حكم أكل لحم القنفذ عند العلماء اختلف العلماء حول تحريم وإباحة تناول لحم القنفذ، فمنهم من أيده وأحله ومنهم من حرمه، إلا أن أغلب العلماء اتفقوا أن القنفذ من الحشرات التي فيها دماء سائلة ولم يتم ذكره من المحرمات لذلك أباحوا أكله بعد تذكيته، وطعمه مستساع، فمذهب الإمام الشافعي يقر بأنه حلال، على خلاف مذهب أبي حنيفة وأحمد بن حنبل وقد حرما القنفذ واستندوا على أسانيد ضعيفة، فقد أستندوا إلى أبو داوود في سننه بإسناده إلى ابن عمر عند سؤاله عن القنفذ فرد ابن عمر بقوله {قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير…} الآية، فقال له شيخ عنده: سمعت أبا هريرة يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن القنفذ: "خبيث من الخبائث"، فقال ابن عمر: إن كان قال رسول الله هذا فهو كما قال، وهذا الحديث ضعيف، وقد قال الإمام البيهقي وهو شافعي رحمه الله: لم يروا إلا من وجه واحد وهو حديث ضعيف لا يجوز الاحتجاج به فلم يثبت شئ في تحريمه. المغامسي يحسم الأمر أوضح الشيخ " صالح بن عواد المغامسي " وهو إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة الجدل حول جواز أكل لحم القنفذ من تحريمه فقال أن بعض العلماء يحرمون أكل القنفذ، وقد بيت بعض أهل التحقيق أنه لا يوجد دليل صريح على تحريمه سواء تشتهيه النفس أم لا تشتهيه، والصواب من أهل العلم ويجوز أكل لحم القنفذ وهو ما أفتاه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وقد لفت المغامسي أن ورود مثل هذه المسألة فيه فائدة وهو ما يقودنا إلى التدبر ويعين على فهم الدين والقرآن ويزيد التعلق بالله عز وجل، وهناك من يرى أن هذه الأمور شئ يسير ولكن من خلالها نتعلم لمعرفة أسرار الكون.
التكاثر [ عدل] تضع الأنثى من 1 إلى 4 صغار بعد فترة حمل تقارب الأربعين يوماً، وتلد الأنثى مرة واحدة في السنة وفترة التكاثر هي من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر. وتكون الصغار بعد ولادتهم عرايا من الشوك وتتفتّح أعينهم بعد أسبوع وتستطيع الأكل بعد ثلاثة أسابيع. شوك القنافذ يحميها من أعدائها كالثعالب والكلاب، وتحفر جحورها بنفسها تحت الشجيرات البرية، ويكون طول الجحر بما يقرب نصف المتر وتستخدم جحور غيرها في بعض الأحيان. وهي ليلية المعيشة لا تخرج إلا ليلاً ورؤيتها ضعيفة في النهار وعندما تخرج ليلاً بحثاً عن الطعام تتجول لمسافات بعيدة تصل إلى عدة كيلو مترات، وتعيش فُرادى حيث تنام في النهار وحدها في الجحر. الأغرب أنه يستطيع تحمّل قوة 50 مرة من السم.. وهو يدخل إلى جحور الثعابين والحيات حيث يأكل بيضها.. أيضا يأكل العقارب والحيات.. وله أنياب تجيد تقطيع أي فريسة. يلجأ القنفذ إلى النوم والاعتكاف الجزئي عند اشتداد البرد في فصل الشتاء حيث يبني لنفسه عشاً كثيفاً من أوراق الأشجار والحشائش الجافة وفي أثناء قيامه بتحضير العش فإنه يصدر أصواتاً تتراوح ما بين الدمدمة والعويل. من تجارب محرر هذا الكتاب أنه حيوان يسهل تدجينه ومن الممكن أن يصبح أليفاً.
وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به. وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه: أَخذهم من فوق، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك. ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ: سدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ قال الشاعر: ما لَكَ، يا أَحمقُ، لا تَنْدَلُّ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ؟ قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق؟ والدَّلِيل: ما يُسْتَدَلُّ به. والدَّلِيل: الدَّالُّ. وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى؛ وأَنشد أَبو عبيد:إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛ قال: شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ،من أَهل كاظِمةٍ، بسيفِ الأَبْحُ؟ قال بعضهم: معناه بدليل ؛ قال ابن جني: ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه، قال: شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح، والدُّلُولة والدِّلِّيلى.
[١] [٢] تغذية القنافذ تُعدّ القنافذ في الأصل من آكلات الحشرات، إلا أنّ النظام الغذائي لها يشتمل على مجموعة واسعة من الأغذية التي تتغير بتغير البيئة التي تعيش فيها فهي تتناول ثمار وجذور وأوراق وبذور النباتات، بالإضافة إلى الرخويات، والقواقع. يتغذى القنفذ الذي يعيش في صحارى إفريقيا على الأفاعي حتى السَّامة منها، والقوارض الصغيرة، والحيوانات الميتة، كما أنَّه يتغذى على العقارب ، فيعضّ الشوكة اللاسعة للعقرب قبل التهامه، أما القنفذ الأوروبي فيتغذّى على ديدان الأرض ، والخنافس، واليرقات، وبيوض الطيور وفراخها، أما قنافذ جنوب إفريقيا فيمكنها أن تأكل كل ما سبق ذكره بالإضافة إلى الفطريات، والضفادع ، والسَّحالي، والنمل الأبيض ، والجنادب، والعث. [١] تكاثر القنافذ تلد أنثى القنفذ ما بين (4-7) من الصغار بعد فترة حمل تمتد من (4-6) أسابيع، ويصل وزن صغير القنفذ (بالإنجليزية (Hoglet أو Piglet) عند ولادته ما بين (3-25) غراماً فقط، ويكون جسمه مغطّى بما يقرب من (150) شوكة بيضاء مرنة وناعمة، ولحماية الأم أثناء الولادة تكون الأشواك مغطاة بجلد منتفخ مَليء بالسَّوائل، يختفي بعد الولادة. وعند إكمال صغير القنفذ الشَّهر الأول من عمره يتمكن من فتح عينيه، وتزداد كثافة الأشواك على ظهره ويصبح لونها داكناً.
الرابع قنفذ براندت (Prandt's hedgehog) وهو نادر في البلاد العربية وقد رصد في الإمارات وعمان واليمن وأخيراً قد رصد في الطائف. ورد في لسان العرب القُنْفُذ والقُنْفَذ: الشَّيْهَمُ، معروف، والأُنثى قُنْفُذة وقُنْفَذَة. وتَقَنْفُذُهما: تَقَبُّضهما. وإِنَّه لقُنْفُذُ ليلٍ أي: أَنَّه لا ينام كما أَن القُنْفُذَ لا ينام. ويقال للرَّجل النمام: ما هو إِلا قنفذُ ليلٍ وأَنَقَدُ ليل. ومن الأَحاجي: ما أَبْيَضُ شَطْراً، أَسْوَدُ ظَهْراً، يمشي قِمَطْراً، ويبول قَطْراً؟ وهو القُنْفُذ، وقوله: يمشي قمطراً أي: مجتمعاً. مراجع [ عدل] ع ن ت ثدييات حية مرتبة حسب التصنيف الفرعي مملكة حيوان شعبة حبليات شعيبة فقاريات (غير مصنف) سلويات وحشيات أولية أستراليات كظاميات بعد وحشيات (تضم الشقبانيات) الجرابيات الأمريكية أوبسوم زبابي أبسوم الجرابيات الأسترالية قرود الجبل خلد جرابي دصيوريات الشكل بندقوطيات الشكل ثنائيات الأسنان الأمامية وحشيات حقيقية (تضم المشيميات) غريبات المفاصل مدرع (حيوان) ثدييات مشعرة وحشيات أفريقية زبابيات أفريقية زبابيات الفيل خنزير الأرض وبريات الخرطوميات خيلانيات وحشيات شمالية لوراسيات زبابيات الشكل قنفذيات خفاشيات آكلات النمل لواحم مفردات الأصابع مزدوجات الأصابع حيتانيات فوق رئيسيات قوارض أرنبيات الشكل زبابيات الشجر كولوجو رئيسيات
"أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل: انبسط. وقال ابن دريد: أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه. وفي المثل: أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسم الدَّالَّة. وفي الحديث: يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:مُدِلّ لا تخضبي البنان؟ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج: جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة: عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما،ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة: ما تُدِلُّ به على حَمِيمك. ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها: تَدَلُّلها على زوجها، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف، وقد تَدَلَّلت عليه. وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به. وروي عن سعد أَن؟ قال: بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها؛ قال ابن الأَثير: دَلُّها حُسْنُ هيئتها، وقيل حُسْنُ حديثها.
ودُلْدُل: اسم بَغْلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. ودَلَّةُ ومُدِلّةُ: بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ. ودِلْ، بالفارسيّة: الفُؤاد، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل. "
aetycacademy.net, 2024 | Sitemap