الحرم مكانٌ ومكانةٌ جعل الله -تعالى- البيت الحرام مثابةً للنّاس وأمناً، وقد شرّفه الله وعظّمه إذ نسبه إلى نفسه؛ فقال الله عزّ وجلّ: (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَـذَا الْبَيْتِ) ، [١] ثمّ إنّه -سبحانه- أودع في بيته الحرام من الخصائص ما يجعله محطّ أنظار المسلمين من كلّ بقاع الأرض؛ فهو قبلة المسلمين في صلاتهم، ومقصدهم في الحجّ والعمرة، حيث لا يستقيم حجّهم، ولا تصحّ عمرتهم إلّا بالطّواف فيه حول الكعبة المشرفة، ومن مظاهر كرامة هذا المكان أنّ الذي يقصده حاجّاً أو معتمراً يتوجّب عليه الإحرام من أماكنٍ محدّدةٍ شرعاً، لا يصحّ تجاوزها إلّا بالإحرام، وعقد النّية عندها بقصد العبادة ، وهذه الأماكن تسمّى المواقيت المكانية، وهذا المقال يتناول بالبحث مقيات أهل المدينة المنورة، ومن جاء من وجهتهم، وسار مسارهم إلى مكّة المكرمة؛ فما اسم ميقات أهل المدينة؟ تعريف الميقات تنسجم دلالة التعريف اللغوي للميقات بالمعنى الاصطلاحي، حيث إنّ الميقات في لغة العرب ينصرف إلى الزّمان والمكان، فالميقات الزّماني هو الوقت المحدّد لفعل أمرٍ ما، ومثاله: ميقات الصلاة؛ أي وقتها، وميقات الشّهر: القمرُ في أوّله، ومنه قول الله سبحانه: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) ، [٢] والميقات المكاني هو الموضع الذي جُعل لشيءٍ يُفعل عنده، فمواقيتُ الحجّ هي الأماكن المحدّدة شرعاً ليبدأ الحاجّ فيها مناسكه، وهي مواضع إحرام الحاجّ؛ فيُقال مثلاً: هذا ميقاتُ أهل الشام، للمكان الذي يُحرِمون منه، [٣] وقد أجمل البهتوي هذه الدلالات الشرعيّة في مصنّفه كشاف القناع بقوله: (المواقيت شرعاً: هي مواضع وأزمنة معيّنة لعِبادةٍ مخصوصةٍ).
حتى انه جاء عن ابن حجر رحمة الله عليه، ان ذلك الحديث يدخل وادي العقيق بالفضل كالمدينة المنورة، في اجرها في الصلاة، حتى انه في منطقة الاحرام مسجد ذي الحليفة، وقد تم تسميته باسم على نسبة الى السلطان دارفور على بن دينار، وهو الذي قام بحفر ابار كثيرة قبل اكثر من قرن تقريبا، وكان ذلك عندما قد قام بزيارة الميقات وراي الحاجة لحفر الابار، ويسمى أيضا بمسجد المعرس، وأيضا مسجد الشجرة. وقد كان سبب تسميته بمسجد الشجرة، وقال ان النبي صلى الله عليه وسلم قد كان بنزل قد قام بزيارة الميقات وراي الحاجة لحفر الابار، ويسمى أيضا بمسجد المعرس، وأيضا مسجد الشجرة، ان النبي صلى الله عليه وسلم كان ينزل تحت سمرة بذي الحليفة، فعن عمر رضي الله تعالى عنه انه قال، (أنّ رسولَ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يَخْرُجُ مِن طريقِ الشجرةِ، ويَدْخُلُ مِن طريقِ المُعَرَّسِ، وأن رسولَ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا خَرَجَ إلى مكةَ يُصلِّي في مسجدِ الشجرةِ، وإذا رَجَعَ صلى بذي الحُلَيْفَةِ، ببَطْنِ الوادي، وباتَ حتى يُصْبِحَ). مواقيت الاحرام هناك عدد من المواقيت المكانية التي وضعها لنا الشرع، فكما ذكرنا ميقات اهل مكة هو ذو الحليفة، والميقات الثاني يعرف باسم الجحفة، وهو يعرف بانه ميقات اهل الشام ومصر، كما يوجد ايضا ميقات قرن المنازل، وهو ميقات اهل نجد، ويبعد عن مكة المكرمة حوالي بضع وسبعين كيلو متر، وهو الميقات الذي يحرم منه الحجاج الذين يتون من اعراق وايران وأيضا دول الخل يج.
وجدد المقر الزيني زين الدين جداره عام 861 هـ، وبناه على أساسه القديم، وطول هذا المسجد من القبلة إلى الشام اثنان وخمسون ذراعاً، ومن الشرق إلى الغرب مثل ذلك. وفي القرن الحادي عشر الهجري قال أحمد العباسي: مسجد الشجرة - وهي سمرة - كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل تحتها بذي الحليفة، ويعرف أيضاً بمسجد ذي الحليفة، وهي ميقات أهل المدينة. وفي بداية القرن الرابع عشر الهجري قال علي بن موسى الأفندي: أما الجهة الغربية ففيها مسجد الشجرة جدده في سنة التسعين بعد الألف رجل من أهل الهند بعد الاستئذان من الدولة العلية العثمانية، وأما مسجد المعرس فإنه قبلي مسجد ذي الحليفة الذي هو ميقات أهل المدينة. وقال إبراهيم العياشي تحت عنوان مسجد المحرم بذي الخليفة: وصلت هذا المسجد أول ما وصلت في عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وخمسين، وكان بناؤه من اللبن والطين مسقوف بخشب النخل والجريد، وهو مستطيل الشكل، أما وقد وصلته عناية المسؤولين وبني ووسع وجاءت بنايته روعة مما جعل أنظار الحجاج ترنو إليه بعد جهله المطبق عندهم، وحتى عند السكان في المدينة. وأفاد علي حافظ أن مسجد الشجرة جدد وبنيت له مئذنة في العهد السعودي أيام توسعة الحرم الشريف النبوي، ويقع على بعد ثمانية كيلو مترات من المدينة على الطريق المؤدي إلى مكة وجدة.
Saudi Arabia / al-Madinah / المدينة المنورة World / Saudi Arabia / al-Madinah / al-Madinah, 8 کلم من المركز (المدينة, المدينه) Waareld / السعودية مسجد, مكان مثير للاهتمام, ميقات مسجد الشجرة (مسجد الميقات) أسماؤه أ- يقال له: مسجد الشجرة لأنه مبني في موضع الشجرة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل تحتها. ب- ويقال له: مسجد ذي الحليفة لوقوعه في منطقة ذي الحليفة تصغير حليفة بفتح الحاء وكسر اللام، اسم لماء بين بني جشم بن بكر من هوزان وبين بني خفاجة رهط توبة. وهي قرية، بينها وبين المدينة اثنا عشر كيلاً وتسمى الآن بآبار علي. ج- ويقال له: مسجد الميقات لأنه ميقات أهل المدينة ومن يمر بها. د- ولذا يقال له: مسجد المحرم ومسجد الإحرام. صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في موضع المسجد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في موضع هذا المسجد، كما روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من طريق الشجرة ويدخل في طريق المعرس. وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى مكة يصلي في مسجد الشجرة، وإذا رجع صلى بذي الحليفة ببطن الوادي، وبات حتى يصبح). وروى ابن شبة عن أبي هريرة رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الشجرة إلى الأسطوانة الوسطى، استقبلها، وكانت موضع الشجرة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليها).
ان الحرم المكي واحد من اهم الأماكن المقدسة التي توجد على الارض، فهو امن وسلام لمن يدخل فيه، فقد جعل الله تبارك وتعالى البيت الحرام محط انظار العالم والمسلمين بشكل خاص من كل بقاع الارض، فيعتبر البيت الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، ويكون ايضا مقصدهم في الحج والعمرة ، حيث انهم لا يستقيم حجهم ولا حتى تصح عمرتهم الا بالطواف حول الكعبة المشرفة، وواحدة من اهم الشروط لزيارة ذلك المكان المقدس الطاهر هي الحرام، فيجب على المسلم ان يقوم بالأحرام قبل ان يتوجه الى الكعبة، ويكون ذلك الاحرام في بعض الأماكن المعينة التي حددها الله تبارك وتعالى، واليوم سنتعرف على ميقات الجحفة. ميقات الجحفة يعرف ميقات الجحفة على انه ميقات مكاني لكل من اهل الشام وأيضا لهل مصر والمغرب، وكل من جاء من طريقهم، ويقع ميقات الجحفة بالرقب من مدينة رابغ، وهناك نجد ان الناس يحرمون منها، وهو يبتعد عن مكة المكرمة مسافة وقدرها حوالي 183 كيلو متر. التحديد والتوقيت عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه وارضاه قال، وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليف، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل قرن المنازل ولأهل اليمن بلملم، فقال، (هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)، رواه البخاري ومسلم.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة، فصلى بها، قال نافع: وكان ابن عمر يفعل ذلك). قال ابن سعد في ذكر حجة الوداع: (فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة مغتسلاً متدهناً مترجلاً متجرداً في ثوبين صحاريين، إزاء ورداء، وذلك يوم السبت لخمس ليال بقين من ذي العقدة، فصلى الظهر بذي الحليفة ركعتين. مسجد الشجرة عبر التاريخ يستفاد من رواية البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ومسجد الشجرة كان مبنياً في عهده رضي الله عنه. وأورده ابن شبة (المتوفى 262 هـ) ضمن المساجد التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال ابن جبير في رحلته 578 هـ: فنزلنا بوادي العقيق، وعلى شفيره مسجد ذي الحليفة من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال المطري (المتوفى 741 هـ): منها مسجد ذي الحليفة وهي محرم الحاج وميقات أهل المدينة ومن مر بها، وهذا المسجد هو المسجد الكبير الذي هنالك، وهو مبني في موضع الشجرة التي كانت هنالك وبها سمي مسجد الشجرة. وذكره الزين المراغي (المتوفى 816 هـ) وكرر كلام المطري. وقال السمهودي: (المتوفى 911 هـ): ومنها مسجد الشجرة يعرف بمسجد ذي الحليفة، وهو موضع نزوله صلى الله عليه وسلم، وبني في موضع الشجرة التي كانت هناك، وبها سمي مسجد الشجرة.
يتكون المسجد من سلسلة صفوف من الأورقة مرتبة على التوالي ومفصولة بمساحة (6م2)، والمسافة المكررة لعقود الرواق هي 9ر6م محمولة على أعمدة ضخمة. وتغطي صفوف الأروقة قباب طويلة على فاصلة (8ر4م) وارتفاع يصل إلى (16م) من مستوى الأرض ويصل عددها مائة قبة، وهناك قبة واحدة فقط محمولة على قاعدة مربعة بضلع (4ر5م) فوق المحراب، وارتفاعها (28م)، أما المنارة فارتفاعها (64م)، وقد غطيت أرضية المسجد بالرخام والجرانيت المزخرف، وصممت الأبواب من خشب التيك، وزود المسجد بتكييف مركزي. وقد ألحقت بالمسجد عدة مبان للخدمات على مساحة (9660 م2) تضم 512 حماماً، و566 نافورة للاستحمام، خصص قسم منها للنساء، وهناك وحدات خاصة للعجزة والمسنين، كما يوجد (384) مكاناً للوضوء، وقد زود بموقف يستوعب (500) خمسمائة سيارة صغيرة وثمانين سيارة كبيرة بالإضافة إلى مبنى السوق والمطاعم، ومساحته (10022م2) لتوفير مستلزمات الحجاج والمعتمرين. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للتوسعة 200 مليون ريالاً سعودياً. المصدر مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة المدن القريبة: الإحداثيات: 24°24'49"N 39°32'34"E
aetycacademy.net, 2024 | Sitemap